« Home | مدخل الى التغيير2 » | مدخل الى التغيير » | كلمه » 

12.8.05 

مدخل الى التغيير3


الصلاه

عندما نبدأ في الفكره التاليه والركن التالي من اركان ديننا الحنيف نجد اننا امام الصلاه والتعريف اللغوي للصلاه هي الدعاء
وجوهر الصلاه عندنا هو الخشوع والتذلل بين يدي الله
فالمعنى هنا انك تتذلل لله وتخشع لله وتخضع لله وقمة هذا الخشوع والخنوع والخضوع هوا في السجود لله
اي انك هنا لا تخضع ولا تخشع ولا تخنع الا بين يدي الله فقط
لا بين يدي البشر
فعندما ننظر لحالنا الان .. نجد المرئوس يخضع ويخنع لرئيسه
وينافقه ويمارئه
نجد الرعيه وقد تحولت جميعا لعبادة رب اخر
لا عن حب
ولا عن قهر
ولا عن اقناع
فقط الكل خنع في سلبية بغيضه
الكل خنع وخضع لغير الله
ضاع معنى الصلاه ... فالخضوع والخنوع اصبح فعل يومي من كل ضعيف لكل قوي
اصبحت عبادة الخنوع لكل البشر الاقوى من الفرد اصبح الانسان بعد ان كان لا يخضع الا لله واوامر الله
اصبح يخضع لكل عبيد الله من هم اقوى منه
جوهر الصلاه هوا الخنوع والخشوع بين يدي الخالق ونفي هذه الصفه امام العبيد
فماذا فعلنا ؟
هل اتبعنا الجوهر ؟
هل اتبعنا جوهر الصلاه ؟
ولا بد ان نفرق بين الخنوع والاحترام ... فالاحترام واجب اما كل البشر ان نحترم من امامنا ونعطه قدره ... لكن هناك فرق كبير بين الاحترام والخنوع فالاحترام للبشر والخنوع فقط لخالق البشر
قم بسؤال نفسك ........ هل فعلت ذلك ؟ ولم تخضع وتخنع وتخشع الا فقط لله ؟
هذا هوا الشق الاول من الصلاه كما يعرفه الجميع ويتغاضى عنه البعض
والشق الثاني كما هوا مبحثنا هنا هو التغيير
فالناس عندما تذهب للصلاه فانها تحارب كسلها وتقطتع من وقت فراغها او من راحتها او او لتقوم وتصلي لله الواحد القهار ... فهنا اصبح هناك تغيير من حاله الى حاله
من شئ الى اخر
فالجوهر الاخر للصلاه هو التغيير من عدم العباده الى العباده ......
هل استفدت من هذا الجوهر ؟
هل استفدت من هذا الشئ ؟
قم بالاجابه على نفسك .....
الزكاة
(واذا قيل لهم انفقوا مما رزقكم الله قال الذين كفروا للذين امنوا انطعم من لو يشاء الله اطعمه )
الزكاه هي ركن من اركان الاسلام وحدد الله مستحقيها ومخرجيها واوامرها ونواهيها الخ
وبحثنا هنا في جوهر الزكاه والصدقات ....
قال الله سبحانه وتعالى
(المال والبنون زينة الحياة الدنيا)
نجد الله سبحانه وتعالى يقدم المال على البنون في زينة الحياة الدنيا ومتاعها
اي ان المال عند الانسان متعته وزينته اقوى من البنون
فالمال هوا ملك الانسان من اموال سائله او مجمده(كالعقارات والاراضي وخلافه)
هذه الاشياء يرتبط الانسان بها ارتباط ماديا ومعنويا حيث ان المال هو ملك الانسان ولا يوجد انسان يتخلى عن ما يملك بسهوله ويسر حيث ان المنطقي ان الانسان يحب ما يمتلك ولا يتخلى عن املاكه بطريقه جبريه .
فالزكاه اداه جبريه فرضها الله تعالى على المسلمين لكي تحدث مساواه في المجتمع ولكي يتعلم الانسان المسلم معنى البذل والعطاء وانه لا يملك شئ فالمال مال الله والارض ارض الله والانسان لا يملك اي شئ من هذا كله .
فكل شئ يمتلكه الانسان مصيره الى الفناء كالانسان نفسه .
فجوهر الزكاه هي المساواه ومعرفة انك لا تملك شئ من دنياك
وان واجبك في الحياه ان تعطي وتبذل وتغيير حالة الفقر او الضيق الموجوده لدى من هو اقل منك لان الله فرض عليك ذلك بالزكاه والصدقات .
فلابد ان تقوم بالتغيير وتنادي الناس ومن حولك بهذا التغيير فذلك هوا الواجب الذي انت له على الارض ان تغيير
وفي حالة الزكاة فانت تغيير الفقر والضيق الموجود عند الناس ولك ان تبذل مالك لكي يتم ذلك وتدعو غيرك الى بذل هذا المال .
وهنا التساؤل
جوهر الزكاه هو المساوه والتغيير .
المساوه بين الناس وتغيير الفقر .
السؤال هنا.........
واضح
الشق الثاني هو الصدقه
البعض يمكن ان يقول انه لايملك المال لكي يتصدق او يزكي
الصدقه لا تكن بالمال فقط
فالعلم صدقه
والمال صدقه
ومعاملة الناس صدقه
المال صدقه ويعرف الكل المعنى
المعامله صدقه ونأخذ على هذا حديث رسولنا (ص) القائل
تبسمك في وجه اخيك صدقه
لكن العلم ؟
اساس اي تطور ونهضه وتغيير في الكون هو الانتقال من حالة الجهل الى حالة العلم
من حالة العدم الى حالة الكينونه
فالمجتمعات المتأخره المتخلفه هي من يتقاعس علماؤها ومثقفيها ومتعلميها عن المساعده وتغيير حالة الجهل او العدم الموجوده لدى الناس .
فالعالم حسابه عند الله اكبر من الجاهل
لان الجاهل سيحاسب وهو على جهل
ام العالم فهو يعرف ويعلم وتقاعس او يأس او كسل او تعب .
فسياحسب على كل ذلك
لما ؟
علمك صدقه
حتى لو كان قليلا
خذ من اموالهم صدقات تطهرهم بها وتعلمهم بها ........(اتاكد من الايه)
ماذا قدمت من علمك للناس؟
ماذا ساعدت الناس؟
تملك اللسان وتملك العقل لما خرست ؟
لما سكتت ؟
عندما تقف بين يدي الله ويسائلك عن علمك ؟
ماذا ستكون الاجابه ؟
يأست يا ربي ؟
تعبت يا ربي؟
تقاعست يا ربي ؟
استكون خيرا عن الله من سيدنا يونس عليه السلام صاحب الحوت ؟
هذا نبي ويأس من قومه فقذف الله به في بطن الحوت
(ولولا استغفاره للبث في بطن الحوت .......)
هل ستكون انت يا انسان يا مجرد انسان عادي خير عند الله وابقى من نبي الله الرسول ؟
استكون احسن ؟
ان قذف الله بنبيه في بطن حوت
انت يوم القيامه يوم الحساب يوم لا تنفع زوجه ولا مال ولا بنين
ماذا ستقول ؟
علمك صدقه
تغيير بها فساد واقع تعيشه .....
ماذا قدمت ؟

الصيام

الصيام
كل عمل ابن ادم له الا الصيام فهو لي وانا اجزي به ......
والصيام هو الامتناع عن شهوات البدن من طلوع الشمس الى غروبها
المعنى بسيط جدا كما نرى
لكن ببعض التدقيق البسيط ... نجده امتناع عن فعل شئ ....وتغيير من الحاله الطبيعيه للانسان وهي الاكل والشهوه لحاله اخرى وهي الامتناع عن ذلك ...
ومفاد هذه الحاله ان يشعر الانسان بما يعانيه اخاه الانسان من حرمان ويسعى عن الشعور بذلك الحرمان الذي يعيشه غيره ان يغير من هذه الحاله ويعلي من شأن اخاه لانه جرب ان يكون مثل محروم .
بكل بساطه نجد ان المعنى الاسمى للتغيير والنتيجه المفروضه للتغيير موجود في الصيام
الشعور بالشعور وعمل ما نستطع للقيام بمحو هذا الشئ
فالصيام يأمرنا بالتغيير
ويعطينا نتيجة التغيير
بل ويجعلنا نعيش في فتره زمنيه معينه على مدى 30 او 29 يوم شعور اخواننا وينتهي الصيام بالزكاة والتي تكون في نهاية الصيام وهي زكاة الفطر وهي فرض عين على كل مسلم ومسلمه
سبحان الله
يعطينا الله المثل وله المثل الاعلى في التغيير هنا
يعطينا كيف نشعر ويجل فرض علينا بعد ان نمر بكل هذه المشاعر ان نزكي ونحاول ان نغيير عن طريق هذه الزكاه
ونحن ماذا فعلنا ؟
استكنا ؟
ام تحركنا؟
سؤال اتمنى ان نقوم باستنتاجها بنفسنا

عني

  • AUCWORKERS
  • Cairo, Egypt
  • AUC workers Strike
My profile

كتابات قديمه

مفضلتي