« Home | مدخل الى التغيير » | كلمه » 

11.8.05 

مدخل الى التغيير2


الباب الثاني

في الباب السابق ناقشنا فكرة الخلق وسببه وروحه وجوهره ....
سنتمسك هنا بفكرة سبق التعرض لها وهي ان الله خلقنا في الكون لعبادته
وعند عبادة الله لابد من كون هناك دين ...
وبما ان الدين الاسلامي هوا الدين المتمم للاديان وان رسولنا محمد عليه افضل صلاة واتم تسليم هو خاتم الانبياء والمرسلين
فدعونا نتمسك بالعرض لهذا الدين
((ان الدين عند الله الاسلام))
(( وبذلك امرت وانا اول المسلمين))
دعونا نعرض للامر كبيت له خمس اعمده وهي اركان الاسلام كما نعلم وتعلمنا في الصف الاول الابتدائي
واركان الاسلام هذه سنعرض لها مفصله كل على حده
اولهم

شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

هذه الجمله هي مدخل الاسلام
والباب الذي لابد ان نعبر منه لنصل الى الدين لان المسلم هوا من ينطق بهذه الشهاده .....
سنجزأها قليلا
اشهد ان لا اله الا الله
عندما نأخذ المقطع الاول نقول لا اله اي اننا ننفي صفة الالوهيه وعندما نضم المقطع الثاني الا الله
اي ننفي صفة الالوهيه عن اي شئ غير الله عز وجل
اي انه لا يوجد اي اله سوى الله وبما ان الشهاده انه الا الله اي لا شريك ايضا لله حيث لو وجد شريك لله لقال لا اله الا الله و....... لكن ترك لفظ الجلاله مفرد متوحد اي انه لا شريك لهذا الاله العلي العظيم .
لماذا هذه الشهاده بأنه لا اله الا الله ومتى انزلت وكيف قيلت ومتى وكيف ؟
رسولنا الكريم محمد عليه صلوات ربي وسلامه عندما بعث بعث على قوم يعبدون الاصنام من دون الله الواحد القهار وكان الواقع المتاح هوا عبادة تلك الاصنام من دون الله او مع الله او بالتبادل مع الله حيث انهم كانوا يعلمون انه هناك وجود لله
(( وان تسئلهم من خلق السموات والارض سيقولون الله ))
لكنهم اشركوا مع الله اله اخرا او الهة اخرين هذا على الصعيد المحلي او على صعيد قريش وقبائل العرب .
وبما اننا نعلم ان دين الاسلام دين عالمي
((بعث كل رسول الى قومه وبعثت انا للناس كافه)) او كما قال رسولنا الكريم ص
فسنعرض للديانات الاخرى
المسيحيه مثلا كانت منقسمه في ذلك الوقت الى كنيستين الشرقيه والغربيه (ارثوكس وكاثوليك) ولم يكن ظهر المذهب الانجليكي او البروستانتي بعض
وكانت الكنيستين كلتاهما يتفقان في كون سيدنا عيسى عليه السلام اله او ابن اله
مع التسليم بوجود الله ... وهنا اشركوا مع الله اله اخر
واليهوديه بعض فرقها قالت بكون عزرا ابن الله والفرق الاخرى حولت الله تعالى الى كائن مادي وشخصته ووصفته
اي هناك ايضا شرك
وباقي الاديان المنتشره كانت ايضا على نفس المنوال من الشرك ان لم يكن الكفر والضلال.
فأتى التوحيد كتغيير لهذا كله توحيد الله واثبات وجود الله ونفي الالوهيه عن ماعادا الله
لا اله الا الله
فالتوحيد مغير لما سبقه من الشرك والكفر
وعندما نرى واقعنا الحالى ...... ونحن نعلم انه لا اله الا الله
لا مغني الا الله
لا معطي الا الله
لا ضار الا الله
لا نافع الا الله
ومع ذلك نجد ممالئه للرؤساء في العمل وخوف منهم والسكوت على اخطائهم ونرى الصمت على فساد يحيط بجنباتنا ليل نهار ونرى اشراك كل ما هو اقوى منك في الخوف مع الله والتضرع الخ الخ
فجوهر التوحيد هنا مفقود
ان تعلم انه لا ضار ولا نافع ولا مغني ولا عزيز ولا مذل ولا جبار غير الله
اشركنا مع الله كل من هو اقوى منا واعلى منا وسكتنا عن هذا وصمتنا عن تلك وماذلنا ندور في فلك من الخوف والذل والصمت والهوان ومع ذلك نجدنا نردد ليل نهار
لا اله الا الله ..... كيف وجوهرها مفقود .... سؤال لا اعلم كيف يكون الجواب عليه
الشق الثاني
محمد رسول الله
قبل ان نشرح لا بد ان نؤكد هنا على المغزى والجوهر انه قبل الرسول لم يعترف لاحد بالنبوه
ولم يعرف العرب انبياء
كانوا يعرفوا الله كما اسلفنا واشركوا معه الهة اخرى
لكن لم يعرفوا النبوه ولم يعرفوا الرسل
اتى الرسول ليعلمهم الفرق ويعلمهم ويطهرهم ويزكيهم
اتى ليغير الفساد القائم ويحول الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد
التغييير .....
ومحمد رسول الله
تعني الاعتراف بمحمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام نبيا ورسولا مرسلا من رب العزه الذي نوحده ونعبده ونشهد انه لا شريك له .
وجبت علينا طاعته والاتيان بما امره والبعد عما نهى
(ماامركم به فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا)
(كان لكم في رسول الله قدوة حسنه لمن كان يرجوا لقاء الله واليوم الاخر)
(اطيعوا الله ورسوله)
حسنا
جوهر شق محمد رسول الله الايمان بمحمد نبيا وطاعته والإأتمار بما امر والانتهاء عما نهى والاقتداء به ما قدرنا
لكننا نجد ان كل هذا عند اغلبية قائلين هذه الشهاده وحتى الملتزمين منهم مفقود .
نجد الاطاعه والامر في اشياء وغض العقل تمام عن اشياء اخرى تتعارض مع المصلحه الذاتيه وتتعارض مع الخوف الداخلي للانسان الذي استعمر داخلنا من قديم
قال رسول الله عليه صلاوات الله وسلامه
خير الجهاد قول كلمة حق امام سلطان جائر
خير الجهاد .........
كم منا يقول هذه الكلمه وينفذها ؟
كم منا يتبع هذا الحديث ويحفظه ويعلمه لاولاده واحفاده واصدقائه وزوجته وامرأته ؟
كم منا يقول هذه الكلمه
الحق امام السلطان ؟
كم منا يتبع هذا الامر المباشر من رسولنا الكريم ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فمن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الايمان
لا نقول ولا اطلب ان يتم التغيير باليد لاختلاف العلماء في صيغة التغيير باليد
لكن اللسان ؟
هل منا من فعل ذلك ؟
قام بتغيير المنكر بلسانه ؟
لسانه فقط من قام منا بذلك ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
سيد الشهداء حمزه ورجل قام الى حاكم ظالم فامره ونهاه فقتله
سيد الشهداء من ؟
حمزه بن عبد المطلب عم رسولنا الكريم(ص)
من يليه ؟
رجل قام لحاكم ظالم فامره ونهاه
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
والامر هنا للحاكم لا للشعب فقط
الامر هنا للحاكم
وان قتل الرجل
فمنزلته في الشهداء تلي منزلة سيد الشهداء حمزه
امر من اوامر رسولنا الكريم امر واضح الا نعلم جميعا انه ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا؟
ام اننا ناخذ ما يرضينا ولا نأخذ ما يشق علينا ؟
ام ترانا نرى اوامر رسولنا ونتركه ونغيب عنها ؟
اليس هو الرسول ؟
اليس هو القائد ؟
اليس هو القدوه ؟
اليس من شروط اسلام المرء ومدخله الى الاسلام قول لا اله الا الله محمد رسول الله ؟
اليس هذا المدخل ؟
الايمان بالله وبرسوله ؟
اركان الايمان
الايمان بالله وملائكه وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره حلوه ومره ..
اليس ذلك هو الاسلام والايمان ؟
محمد؟
عليه افضل صلاه واتم تسليم ؟
اترانا فعلنا ام استكنا وارتكنا للدعه والراحه والنوم الجميل ؟؟؟؟

عني

  • AUCWORKERS
  • Cairo, Egypt
  • AUC workers Strike
My profile

كتابات قديمه

مفضلتي