« Home | الشيعة سرد تاريخي-عبد الله بن سبأ » | عرض-الشيعه سرد تاريخي » | الشيعه سرد تاريخي » | مدخل الى التغيير4 » | مدخل الى التغيير3 » | مدخل الى التغيير2 » | مدخل الى التغيير » | كلمه » 

19.8.05 

الشيعه سرد تاريخي-فارسية التشيع

القول بفارسية الشيعه
هذه النقطه لن نتحدث فيها بقول السنه والشيعه لكن في البدأ لابد ان نتحرك خطوات تاريخيه طويله وبطيئه وللاسف ستكون عند البعض ممله
كما نعرف ان اغلبية اهل التشيع الان موجودون في ايران والبعض في العراق ولبنان
وحكم البعض على ايران انها دوله شيعيه منذ المنشأ وانهم مجوس ورافضه وكلام ما انزل الله به من السلطان
بل وذهب بعض غلاة السنه (ان لم اقل جهالها) الى القول ان منشأ التشيع شيعه مع انهم في هذه النقطه بالذات اكاد ان اضحك الى ان استلقي على ظهري حيث انهم عند اثباتهم لتحريف الشيعه يقولون لان منشأها هوا عبد الله بن سبأ وان سرنا معهم في اثباتهم ان اليهودي المزعوم عبد الله بن سبأ هو من يقولون بنشأة الشيعه على يديه فهم يقولون انه مره من الحيره ومرة اخرى من صنعاء ولا ادري اكانت الحيره عاصمة فارس القديمه ام كانت صنعاء مدينتها الساحليه او يا ترى خريطة الكره الارضيه عندهم غير ما نملكها حتى يقولوا ان الحيره وصنعاء ليسوا في جزيرة العرب وانما هم من فارس
شر المبكيات ما يضحك ولا حول ولا قوة الا بالله
ولو انتقلنا الى النقطه الاخرى الا وهي ان الشيعه كلهم ايرانيين والمناطق الجنوبيه من العراق ؟
نستطيع ان نبدأ بعدها رحلتنا التاريخيه
بداية التشييع
كما اسبقنا القول ان التشييع بدأ رغم اخلافات الروايات في زمنه اكان عهد الرسول(ص) ام كان عهد عثمان (ر) ام المنفضين عن بيعة ابي بكر(ر) ام في حياة على (ع) او بعد استشهاد سيدنا الحسين(ع)
لكن الكل اجمع ان الظهور كان في الحجاز ولم يكن من خارج العرب
هذه هي النشأه المكانيه والظرف المكاني لها هو هذا المكان مكه والمدينه
التدرج الزماني للتشيع
كان التشيع كما هو معروف غير موجود في ايران حيث انها كانت سنيه ولم تكن لها اي جذور من الشيعه وان اغلب المؤرخين اتفقوا على ان نقلة التشيع في ايران حدثت في القرن العاشر الهجري وان اتفقنا مسبقا ان التشيع بدأ في عهد الرسول(ص) او الخلفاء او الحسين (ع) فنفهم من ذلك ان التشيع بدأ في القرن الاول الهجري وايران او بلاد الفرس دخلت في الاسلام في القرن الاول الهجري ايضا فايران انتظرت اكثر من 9 قرون قبل تحولها الى مذهب التشيع وسبقتها في النقله هذه مصر لكن بمذهب تشيع مختلف عن الذي وصل لايران ......
وسنورد هنا بعض مقولات اعلام التاريخ وكتابه


1- شمس الدين محمد بن احمد يقول : اقليم خراسان للمعتزلة والشيعة والغلبة لاصحاب ابي حنيفة الا في كورة الشاش فانهم شوافع وفيهم قوم على مذهب عبد الله السرخسي , واقليم الرحاب مذاهبهم مستقيمة الا ان اهل الحديث حنابلة , والغالب بدبيل ـ لعله يريد اردبيل ـ مذهب ابي حنيفة ، وبالجبال : أما بالري فمذاهبهم مختلفة والغلبة فيهم للحنفية , وبالري حنابلة كثيرة , واهل قم شيعة والدينور غلبة لمذهب سفيان الثوري , واقليم خوزستان مذاهبهم مختلفة , اكثر اهل الاهواز ورامهرمز والدورق حنابلة , ونصف الاهواز شيعة ، وبه من اصحاب ابي حنيفة كثير ، وبالاهواز مالكيون . اقليم فارس العمل فيه على اصحاب الحديث , واصحاب ابي حنيفة , اقليم كرمان المذاهب الغالبة للشافعي , اقيم السند مذاهبهم اكثرها اصحاب الحديث , واهل الملتان شيعة يحيعلون في الاذان ـ اي يقولون حي على خير العمل ـ ويثنون في الاقامة ـ اي يقولون الله اكبر مرتين ، واشهد ان لا اله الا الله مرتين ايضا وهكذا ـ ولا تخلو القصبات من فقهاء على مذاهب ابي حنيفة3- القاضي عياض في مقدمة ترتيب المدارك قال : وقد حكى عن انتشار مذهب مالك : واما خراسان وما وراء العراق من بلاد المشرق فدخلها هذا المذهب اولا بيحيى بن يحيى التميمي وعبد الله بن المبارك , وقتيبة بن سعيد فكان له هناك ائمة على مر الازمان , وتفشى بقزوين وما والاها من بلاد الجبل , وكان اخر من درس منه بنيسابور ابو اسحق بن القطان وغلب على تلك البلاد مذهبا ابي حنيفة والشافعي
هذان مثالان واضحان على مدى دخول اهل فارس في التشيع وان اغلبية اهل فارس على مذهب ابي حنيفه والشافعي
فرمي التشيع بالفارسيه او الشعوبيه او ماشابه كلها مقولات من اضغاث احلام البعض
لكن لو سلمنا فرضا بفارسية التشيع (رغم مخالفته للواقع والادراك الصحيح والعقل الفعال) سلمنا في هذه النقطة بفارسية التشيع ...... سنسأل أنفسنا سؤال واحد ما العيب ؟
وان كان هناك من سيأتي لنا ويتنطع ويقول انه من اكبر العيوب فليجيبني على التالي
من اين امامنا البخاري ؟ من اين امامنا مسلم ؟ من اين امامنا ابي حنيفه النعمان ؟ من اي اصل امامنا الشافعي ؟
العجيب في الامر ان مذاهبنا الاربعه اهل سنه مؤسيسيها ليسوا عرب باستثناء الامام احمد بن حنبل الذي يرجع اصله الى قبيله تيم ...
العجبيب ان كل رواة الاحاديث المعتمدين من نسائي وابو داوود والترمذي وبخاري ومسلم كلهم ليسوا من ارض العرب وبعباره ادق من بلاد ايران وخراسان وماوراء النهرين .
الاعجب في الامر اننا لا نجد في ذلك حرج ونجد اكبر الحرج في كون ايران شيعيه او نقول ان شعوبيين مجوس فرس يهود هم من بدع المذهب الشيعي
والاعجب ان نقول ان تاريخهم فيه اسرائليات رغم اي مراجعه دقيقه لتاريخ الأممه الطبري او الحافظ ابن كثير نجد انهم اكدوا وجود اسرائيليات في نقلهم .
لا اعرف
اللهم اغفر لنا

totally agree

دى أول زيارة للبلوج عندك ..لسه ما قريتش بتركيز...لكن الجواب بيبان من عنوانه....كسبنا مدونة جديدة ..عالم المدونات فى أمس الحاجة إليها

تين سيلفر
اتبعى ان الموافقه تستمر :)
اكرمك الله اخي زرياب :)

اخ زرياب سعيد جدا باشادتك

Post a Comment

عني

  • AUCWORKERS
  • Cairo, Egypt
  • AUC workers Strike
My profile

كتابات قديمه

مفضلتي