« Home | الشيعه سرد تاريخي..تابع الامامه » | الشيعه سرد تاريخي(الإمامه » | الشيعه سرد تاريخي...الثوار الثلاثه » | الشيعه سرد تاريخي-فارسية التشيع » | الشيعة سرد تاريخي-عبد الله بن سبأ » | عرض-الشيعه سرد تاريخي » | الشيعه سرد تاريخي » | مدخل الى التغيير4 » | مدخل الى التغيير3 » | مدخل الى التغيير2 » 

23.8.05 

الشيعه سرد تاريخي-الامامه3

الادله الشيعيه المورد ذكرها تنطوي على اشياء كثيره فهم في البدأ يحاولون القول انهم تعرضوا لكثير من البين والظلم وهذا شئ معروف من دون اتهامات بالادعاء(وسأقوم في جزء خاص بذكر ما فعله امراء بني اميه وبني العباس بال البيت او العلويين عموما ومن مصادر اهل السنه)فهناك جزئيه تاريخيه فرضت نفسها على الكتابات وهذا ايضا لا بد من توضيحه فكما نعلم فالقاعده تقول ان التاريخ دائما ابدا يكتب بايدي المنتصرين لا المنهزمين فالتاريخ كتب عن الحقبه الاسلاميه الاولى بايديالمنتصرين من بني اميه (بعد قتلهم للامام الحسين عليه السلام في كربلاء وذبح ابناءه وابناء عمه من بني الفضل وقتل النساء واسرهم )وهذا موجود في السير فالتاريخ كتب بايدي بني اميه حتى لو كان علماء اجلاء هم من كتبوه فلا ننسى انهم تأثروا باكثر من شئ اولا كون ان الملك هو عدو لمن يكتبون عنه ثانيهم عداوة بعضهم الشخصيه لبعض الشخصيات (كعدواة الطبري لعلي بن محمد قائد ثورة الزنج وللدكتور عماره بحث مطول في ذلك)او ان اهم رواي حديث لديناوهو الامام البخاري تعرضت رواته بعده لكثير من الحذف بل الادهى والامر انه لم يكمل صحيحه كما وردنا هذا غير العداوه التقليديه من قبل الاسلام بين بني اميه وبني هاشم بعد هذه الكلمات البسيطه التي لم اتناولها مطولا نجد انفسنا امام حقيقه شائكه اننا لم نتعب انفسنا في التدقيق في تاريخنا واننا انصرفنا الى اشياء كثيره غير ذلك وغير اننا قوم جبلنا على الاستسهال واننا اصبحنا نخوض في اشياء كثيره لا تغني ولا تشبع وتركنا اشياء اهم منها حسنا ساعود الى ما ذكر فيما سبق هناك اتفاق بين مصادر اهل السنه والشيعه في حديث الدار وساورد هنا النص المتفق عليه بشرحه ان سيدنا محمد (ص) عندما انزلت عليه الايه القائله بانذر عشيرتك الاقربين خشى نبينا (ص) من ذلك وعندما قص ذلك على علي (س) خشى ايضا هو الاخر على نبينا (ص) حتى نزل جبريل وقال له يامحمد (ص) ان لم تفعل ما يؤمرك ربك ستعذب فاتي سيدنا محمد بقليل من الطعام (او اتى به علي (س)) ومد يده اليه وباركه فكثر الطعام ثم دعى اله واعمامه فاكل الجميع حتى شبعوا وشرب الجميع حتى ارتووا وعندما شرع سيدنا النبي (ص) في الحديث فاطعه ابو لهب قائلا لبني عبد المطلب قد سحركم محمد (ص) ومن ثم انفض الجمعوفي اليوم التالي فعل سيدنا النبي (ص) مثل فعلته في اليوم السابق واكل الجميع وانبرى للكلام قائلا انه قد جاء عبد المطلب بما فيه الخير في الدنيا والاخره فمن يبايعه على ذلك ويكون ( وهنا الاختلاف بين المصادر فالشيعه يقولون انه قال على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم )والامام الطبري في مكان يقول ان رسولنا قال (فمن منكم يؤزارني على ذلك )وختام المقاله ان سيدنا علي(س) قال انا انا فقال له نبينا (ص) فهذا اخي ووصيي وخليفتي فيكم (هذا عند الشيعه )اما رواية الامام الطبري وابن كثير فقالوا فيها (فهذا اخي وكذا وكذا ) هنا الخلاف بين قول الشيعه بالامامه لعلي (س) في حياة النبي وتوصيته بها وبين الابهام في رواية الامام الطبري لكن في هذا الاحتجاج لا نجده قويا بما يكفي لانه يمكن ان يفسر على ان القصد فيه ان خلافة علي (س) في بني هاشم لا في الناس اجمع لان حتى في صيغ الشيعه للحديث نجد كلمة فيكم وفيكم تفيد التحديد لا الشمول ولو كانت الخلافه على مطلق الكلام لقيل وصي وخليفتي من بعدي وسكت حسنا هذا رأينا نحن لا رأي الشيعه ولا السنه فالسنه يرفضون الجزء الاخير والشيعه يتمسكون فيه ويكمل السرد الى وصول سيدنا النبي(ص) الى الهجره ومؤاخاته بين المهاجرين والانصار وانه اخى بين كل مهاجري وكل انصاري الا علي(س)فاصطفاه لنفسه وقال هذا اخي وهذا وارد في سيرة ابن هشام في المكان السابق ذكرهونجد هنا استغراب شديدا وفعلا شاذا عن المألوف حيث ان لو مكانة علي مكانه عاديه عند النبي (ص)لما اصطفاه لنفسه ولكان اخى بينه وبين احد الانصار كما فعل مع بقية المهاجرين لكن سيدنا النبي(ص) لم يجد احد احق بذلك من علي (س) لكي يكون اخاه قبل اي احدونأتي الى التأكيد الصريح انت مني بمنزلة هارون بموسي لكنه لا انبياء بعدي هذا الحديث يكفي وحده للاستدلال السابق لا انبياء بعد سيدنا النبي هذا شئ مفهوم لكن هارون ورث العلم والفقه في الدين بعد موسى وكما نعلم ان سيدتنا مريم كانت من نسل هارون وكان نسل هارون هو المتفقه في الدين والدنيا ونجد اشاره الى ذلك في نداء قومها لها (يا اخت هارون ما كان ابوك امرء سوء)فمنزلة هارون هي منزلة العلم ووراثة الدين من سيدنا موسى كما هو معروف وتفسير كل من ال عمران ومريم يوضح ذلك فالاستنتاج ان المنزله تتبع ما اكتسب منها لانه لو كان اقتصار الحديث على الاخوه لقال سيدنا النبي(ص) انت كأخي او اي شئ من ذلك لكنه اكد ذلك بتسمية موسى وهارون وايضا التأكيد المضاف الى امامة سيدنا علي (س) هو حديث رسولنا الكريم انا مدينة العلم وعلي بابها ونرى ان الحجه قائمه على امامة سيدنا علي الدينيه وامامة نسله من بعده وقويه جدا رغم اختلاف المختلفين لكن الشك الذي يعترينا هو هل هذه الامامه امامة دين ودنيا؟؟هذا ما سنحاول الاجابه عليه عندما نتقدم في الموضوع

عني

  • AUCWORKERS
  • Cairo, Egypt
  • AUC workers Strike
My profile

كتابات قديمه

مفضلتي