المواطنه بين الاديان
موضوع شائك قليلا كنت اريد ان اضعه في احد المنتديات لكنني لم اشأ ان افعل ذلك لاني اود التحدث في ذلك الامر بهدوء شديد وبدون اي مزايدات من اي نوع
ولكي نلخص الامر وقبل ان نصل الى النقطه الاساسيه في الموضوع وهي الولايه العامه او رئاسة البلد او الجمهوريه او اي مسمى مشابه
لابد ان نبدأ باول عثره في التاريخ وهي الجزيه
وقد اخترنا الجزيه لانها اوضح صور العثرات بين الطائفتين ولم نقل مثلا حرية التعبد او بناء الكنائس او اي شئ اخر لانه كما هو واضح ومعلوم هناك خلاف كبير جدا على مثل هذا الشئ وكما هو معلوم ان الدين الاسلامي يعطي الحريه كامله للتعبد وان شاب التاريخ بعض الاخطاء من الملوك الاسلاميين او الولاه فهذه اخطاء بشريه لا اخطاء في النص المقدس
نبدأ باول مفهوم للجزيه بدخول النبي محمد (ص) الى المدينه المنوره او يثرب كما كانت تسمى في ذلك الوقت
فعندما دخل النبي (ص)الى المدينه لم نجد اي ذكر في دستور المدينه الى كلمة جزية يدفعها اليهود القاطنين في المدينه
وهنا نتوقف قليلا ونتسائل لماذا ؟
كما هو معروف ان دخول النبي محمد (ص) لم يكن دخول محارب على رأس جيش بل دخول قائد ديني مطرود من وطنه الى وطن جديد هذا الوطن مفتوح له بدون قتال او اي شئ اخر بل مجرد ارض وطئها وسكنها
فلم يكن هناك سلاح استخدم في المدينه ولم تكن هناك حروب من اي نوع
وعند دخوله المدينه واستقراره فيها لم يطالب اليهود باي جزيه من اي نوع كما يوضح لنا دستور المدينه بل ان البيان الذي تضمن ذكر ليهود المدينه كان كالتالي
-كتاب من محمد النبي رسول الله، بين المؤمنين والمسلمين من قريش وأهل يثرب، ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم؛
-أنهم أمة من دون الناس؛
-وأن من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة غير مظلومين ولا متناصر عليهم.
-وأنه لا يجير مشرك مالا لقريش ولا نفسا ولا يحول دونه على مؤمن.
-وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
-وأن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم، وللمسلمين دينهم: مواليهم وأنفسهم، إلا من ظلم وأثم.
وأن ليهود بني الحارث مثل ما ليهود بني عوف.
وأن ليهود بني النجار مثل ما ليهود بني عوف.
وأن ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بني عوف.
وأن ليهود بني جُشَم مثل ما ليهود بني عوف.
وأن ليهود بني ثعلبة مثل ما ليهود بني عوف.
-وأن ليهود بني الأوس مثل ما ليهود بني عوف.
-وأن جفنة بطن من ثعلبة كأنفسهم.
-وأن لبني الشُطَيْبة مثل ما ليهود بني عوف. وأن البر دون الإثم.
-وأن موالي ثعلبة كأنفسهم.
كما نرى هنا انه النبي (ص) اعطى حقوق المواطنه كامله لاهل المدينه من اليهود وليس ذلك فحسب بل ايضا لمواليهم ولبطون قبائلهم
الحاله الاخرى التي سنعرض فيها للجزيه
هو حين دخول عمرو بن العاص الى مصر
الذي حدث هنا ان عمرو بن العاص حين دخوله لمصر لم يكن في مصر اي من المسلمين بل كانت مصر مسيحيه وبها بعض اليهود وبعض المتمسكين بديانة امون الفرعونيه
دخل عمرو بن العاص ارضا غريبه وحارب في دخولها وانتصر على الحاميه التي كانت بها وضم مصر الى الخلافه الاسلاميه(التي كانت مازالت في ذلك الوقت خلافه ولم تتحول الى ملك )وبعد هذا الضم وكانت الغلبه للعنصر المسيحي القبطي الغير عربي وكان العرب المسلمين فاتحين لمصر
حين دخولها امنوا اهل البلد على انفسهم (وان كان ذلك لم يدم طويلا بعد انقضاء الخلافه وتحولها الى ملك )لكن الذي حدث هو امن اهل البلاد على دينهم وارضهم وعرضهم واخذ منهم مبلغ من المال وهو الجزيه نظير عدم المشاركه في الحروب والدفاع عن البلد وحمايتهم وحماية امنهم .
لنا هنا ان نقارن مقارنه بسيطه بين الذي حدث حين دخول النبي (ص) الى المدينه ودخول بن العاص الى مصر
النبي (ص) دخل الى المدينه وكان بينهم الكثير من المسلمين
عمرو دخل مصر ولم يكن بها احد من المسلمين
النبي (ص)دخل المدينه بدون اي حرب بل بترحيب شديد
عمرو دخل مصر بعد حرب مع حاميتها الرومانيه وتخوف من الاقباط المسيحيين
النبي (ص) دخل المدينه وكان اليهود كما هو معروف اهل حرب وقتال في المدينه
عمرو دخل مصر وكما هو معروف ايضا ان المسيحيين الاقباط لم تكن لهم سابقه في الحروب
النبي (ص) كان عربي ودخل على عرب
عمرو كان عربي ودخل على قبط
النبي (ص) كانت المدينه دولته ومن فيها اهل دولته وجب عليهم حمايتها وكان لهم انتماء الى تلك الدوله
عمرو كانت الخلافه الاسلاميه دولته ولم تكون بلاد القبط اكثر من ولايه جديده تضم الى تلك الخلافه ولم يكن هناك انتماء من الاقباط بكل دياناتهم الى تلك الدوله
على اساس هذه المقارنه البسيطه والمقدمات الابسط اعتقد ان الاستنتاج الواضح هو انه كان هناك فرق كبير بين دخول النبي (ص) ودخول عمرو
وفرض الجزيه تم على عهد عمرو على النحو المبين سابقا والاسباب الواضحه فيما سبق
حسنا لكن لا نجد متسائل يتسائل وان تم واصبح اهل مصر كاهل المدينه عند دخول النبي
اي منتمين للدوله مدافعين عنها وعن ارضها وعلى نفس اللغه واللسان
اجد ان الاجابه ان القدوه لا بد ان تكون في النبي (ص) ونفعل كما فعل اي اعطاء حق المواطنه كامله لان نصوص الحمايه الواجبه قد سقطت فلم يعد هناك احد مخالف لاهل البلد وغير منتمي للدوله لكي تتم اخذ منه الجزيه
ساحاول في الموضوع القادم ان اضع نص دستور المدينه كاملا ان شاء الله